دبي، الإمارات، 08 اغسطس، وكالات، أخبار الآن –ذكر تقرير نشر في مطبوعة مخابرات عسكرية يوم الخميس أن إيران أنشأت موقعا لاطلاق الصواريخ يمكن استخدامه في اختبار صواريخ بالستية.

وأظهرت صور الاقمار الصناعية التي قامت مطبوعة انتيليجنس ريفيو التابعة لمؤسسة جينز المعنية بمعلومات المخابرات بتحليلها عمليات انشاءات مكثفة خلال السنوات الثلاث الاخيرة في موقع تقول مؤسسة جينز المعنية بمعلومات المخابرات  انه يضم برجا ومنصة إطلاق وهي منطقة لتحضير الصواريخ للاطلاق وقطاع للادارة والدعم.

من جهتها، تشعر الدول الغربية بالقلق من ان تكنولوجيا الصواريخ البالستية بعيدة المدى التي تستخدم في وضع أقمار صناعية ايرانية في مدار يمكن ان تستخدم في إطلاق رؤوس حربية نووية.

تأتي التأكيدات بشأن الموقع القريب من بلدة شاهرود التي تقع على مسافة 100 كيلومتر تقريبا الى الشمال الشرقي من طهران بعد اسابيع من قول مسؤولين ايرانيين انهم سيفتتحون مركز فضاء لاطلاق الاقمار الصناعية.

وتقول مؤسسة جينز المعنية بمعلومات المخابرات موقع شاهرود أحد ثلاثة مواقع ستستخدم في نهاية المطاف في برنامج الفضاء الايراني.

وقال رئيس تحرير جينز ماثيو كليمنتس “تحليل صور موقع شاهرود يشير الى انه سيكون منشأة استراتيجية تستخدم في اختبار الصواريخ البالستية مما يترك المنشأتين الاخرتين جاهزتين للتعامل مع برنامج ايران الطموح لاطلاق اقمار صناعية.”
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين ايرانيين للحصول على تعليق حول الموضوع الذي اثار انتباه وسائل الإعلام العالمية .