اقليم خيبر بختونخوا،باكستان، محمد زاهر شاه،11 اغسطس، أخبار الأن- يملك اقليم خيبر بختونخوا في شمال باكستان اول محكمة متنقلة في البلاد ليجعلها ثالث دولة في العالم تقدم العدل المتنقل على عجلات لسكانها.
 المواطنون والخبراء القانونيون يعتقدون ان هذه المحاكم المتنقلة ستمثل علامة فارقة لتزويد الباكستانيين بعدالة مجانية وسهلة المنال، اذ يقاتل الباكستانيون ايضاً على جبهة التشدد والارهاب منذ سنوات طويلة، اخبار الان ذهبت الى مدينة بيشاور وعادت بهذا التقرير عن اول محكمة متنقلة في باكستان.

تأخير تطبيق العدالة مشابه لعدم تطبيقها ولكن سكان اقليم خيبر بختونخوا في شمال باكستان والقريب من المنطقة القبلية المضطربة محظوظون كونهم سيحصلون على محاكم متنقلة على عجلات ستكون سريعة ومجانية.

رئيس قضاة محكمة بيشاور العليا القاضي دوست محمد خان دشن في السابع والعشرين من يوليو اول محكمة متنقلة على عجلات ليجعل من باكستان ثالث بلد بعد الهند وبنغلادش تستعمل هذا النوع من المحاكم التي تهدف لتوفير العدل للفقراء.

القاضي الاعلى بذل جهود استثنائية واصدر اوامر خاصة تحت البنود 9 و 14 و 17 من مرسوم المحكمة المدنية وذلك ليبدأ بمشروع المحكمة المتنقلة الذي يعتبره هدية من النظام القضائي لفقراء اقليم خيبر بختونخوا.

دوست محمد خان-رئيس قضاة محكمة بيشاور العليا.
قدمنا النظام القضائي المجاني لاول مرة بمساعدة من برنامج الامم المتحدة للانماء و انا متأكد من انه سيحل ليس مئات القضايا بل الاف منها في القرى وعلى مستوى المجلس الاتحادي. الفقراء الباكستانيون ممن لا يستطيعون تحمل تكاليف المحاكم ولا يمكنهم الذهاب للمدن الرئيسية سيأتيهم العدل الى باب بيتهم.

تكلفة غرفة المحكمة المتنقلة خمسة عشر الف دولار امريكي وتحمل على مركبة مكيفة كما تحتوي على غرف استراحة ومداولة للمحامين والمتخاصمين وكذلك حمامات وملحقات اخرى.الخلايا الشمسية تزود نظام المحكمة الكهربائي بالطاقة مع وجود مولدات للطواريء.
 اضافة الى قدرتها للتحرك من مكان لاخر لمعالجة مظلم الناس، فان اليات فتح القضايا في المحاكم المتنقلة لن تكون مثقلة بالاجراءات الروتينية وستكون هناك اجراءات ميسرة وسهلة للغاية في هذه المحاكم.

دوست محمد خان-رئيس قضاة محكمة بيشاور العليا.
سيكون هناك قاضٍ يعمل كشخص مركزي وسيخصص له 3 خطوط هاتفية لاستقبال الشكاوى، ابلاغ المحكمة على الهاتف سيكون كافياً لتحريك المحكمة وذهابها للمشتكي لتقدم له العدالة في بيته.

ستصنع احدى عشر محكمة متنقلة مثل هذه في اقليم خيبر بختونخوا ضمن خطة ممولة من برنامج الامم المتحدة للتنمية، اربعة منها ستخصص لبيشاور، وثلاثة لمنطقة مالاكند واثنتان لكل من منطقة هزارة و المناطق الجنوبية للاقليم.

القضاة الذي سيعملون في هذه المحاكم المتنقلة سيتوجب عليهم الحصول على تدريب مناسب كما سيتم توفير حماية امنية للمحاكم من قبل الحكومة.

دوست محمد خان-رئيس قضاة محكمة بيشاور العليا.
تم الانتهاء من المرحلة الاولى للتدريب وشملت تسع قضاة وثمانية عشر محامياً، انها خدمة مجانية لمساعدة الفقراء وستأتي بنتائج رائعة.

النساء في اقليم خيبر بختونخوا الشمالي والمنطقة القبلية ذات الحكم الذاتي عانين كثيرا من المتشددين من طالبان وكذلك من الممارسات القبلية وهما امران منعا تحقيق العدالة للنساء، اما اليوم فالمحاميات يشعرن ان العوائق الاجتماعية التي كانت محظورة سابقاً لن توقفهن عن رفع اصواتهن مع وجود المحاكم المتنقلة ، ولن يتوجب على المرأة الخروج من بيوتها لايصال صوتها بل ان القاضي سيذهب اليها بنفسه وهذا انجاز كبير.

حسينة عوان-محامية وعضوة في مجلس محكمة بيشاور العليا.
المحاكم المتنقلة ستفيد النساء كثيراً وستساعدهن على حل مشاكلهن من المنزل، هذه المحاكم اشبه بمجالس مصالحة اذ سيتم حل 50 في المئة من المشاكل العائلية المتعلقة بالمرأة في هذه المحاكم اما القضايا الاخرى مثل الوصاية على الاطفال والمؤخر والنفقة فيمكن تحويلها الى المحاكم الاعتيادية لاخذ قرار فيها.

زارينا-محامية
هذا سيمنح النساء مزيدا من الشجاعة لطلب العدالة، اذا ما عرف النساء ان المحكمة ستأتي اليهن فان ذلك يشجعهن على رفع صوتهن للمطالبة بحقوقهن، ستكون ثورة جيدة لهن.

خبراء القانون في اقليم خيبر بختونخوا ينظرون الى مشروع المحاكم المتنقلة على انه  علاج للمشاكل الاجتماعية، والثقافية والعائلية الصغيرة التي لطالما كانت مصدرا للمتاعب وانعدام القانون في المجتمع الباشتوني خصوصا في المناطق النائية، ويعتقد الخبراء ان هذه المحاكم المتنقلة ستأتي بالعدل للمناطق القبلية لكونها تتلائم وطريقة المعيشة هناك.

شهاب ختاك-خبير قانوني وعضو في مجلس بيشاور للمحامين.
ستحل المحاكم المتنقلة كثير من المشاكل الصغيرة والتي اذا ما اهملت تتحول الى مشاكل كبيرة في وقت لاحق وتسبب مشاكل للمجتمع، اعتقد انها ستقدم خدمة جيدة عبر توفير نظام عدلي سريع للفقراء والمعدمين.

محمد ارشاد-مستشار قانوني ومحامي.
سيخفف المشروع عن الناس كثيرا اذ سيحصلون على عدالة مجانية وسهلة الوصول الى منازلهم.

عضوات البرلمان اللاتي يشكلن 33 في المئة من اعضائه ويمثلن نصف سكان البلاد ابتهجن ايضاً باطلاق المحاكم المتنقلة فالى جانب كونها اشارة ايجابية للفقراء، فانها ستساعد النساء المعدمات كثيراً.

امنة سردار-عضوة مجلس اقليم خيبر بختونخوا.
القرار الذي اتخذه رئيس القضاء سيسهم بتوفير العدالة للنساء وهن في بيوتهن ونحن متفائلون بذلك.

سوبيا شاهد- عضوة مجلس اقليم خيبر بختونخوا.
اذا ما ذهبت المحاكم الى النساء بدلا من ملاحقة النساء للمحاكم بغرض الحصول على العدالة فان هذا سيمثل قرارا كبيرا، اذا ما جاءت العدالة للنساء حتى عتبة دارهن فلا يرغبن باكثر من هذا، نحن سعداء بذلك.

على الرغم من ان مشروع المحاكم المتنقلة استغرق اربع سنوات لتنفيذه بعد ان اتخذ القرار بشأنه من قبل الرئيس اصف علي زرداري عام 2009، الا ان الباكستانين يشعرون بالتفاؤل اذ ان الفقراء لن ينتظروا لسنوات للحصول على العدالة، فهي تأتيهم مجاناً الى بيوتهم والفضل يعود للعدالة التي تنتقل الان على عجلات وتنتقل على الطرق.