لوكسمبورغ، 21 اكتوبر 2013، وكالات

حث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين في لوكسمبورغ المعارضة السورية على المشاركة بشكل موحد وفاعل في مؤتمر السلام جنيف-2 المقرر عقده الشهر المقبل.
واعلن الوزراء في بيان صدر في ختام اعمالهم ان الاتحاد يشجع الائتلاف الوطني على لعب دور اساسي في المفاوضات المقبلة. وبشأن الوضع الانساني قرر الوزراء الاوروبيون تحسين التنسيق بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي واتخاذ إجراءات اكثر انسجاما، كما دعو الى وقف إطلاق النار لتسهيل وصول المساعدات الانسانية.
من جانبها أفادت مصادر في الائتلاف الوطني السوري أن وفد الائتلاف سيتجه برئاسة أحمد عاصي الجربا إلى لندن غدا لحضور اجتماع وزاري الثلاثاء يضم 11 دولة تشكل النواة الأساسية لمجموعة أصدقاء سورية.

وقال المصدر إن الوفد سيبحث آخر مستجدات الثورة السورية ومحددات حضور مؤتمر جنيف ضمن ثوابت الثورة وتحت مبدأ رحيل بشار الأسد. ويتطلع الائتلاف خلال  هذا الأسبوع لمعرفة تفاصيل كثيرة متعلقة بالتحضير لمؤتمر جنيف 2 وسقف التوقعات الموضوعة له. وكان الائتلاف قد ارجأ اجتماعه المقرر غدا الثلاثاء في اسطنبول حتى مطلع الشهر المقبل لمصادفته مع لقاء مجموعة اصدقاء سوريا.

ويُفترض أن يكون هذا الملف جزءاً أساسياً من المحادثات التي سيجريها وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع مسؤولين غربيين وعرب في باريس خلال الساعات المقبلة.
ويهدف اجتماع لندن الى وضع اطار لمؤتمر جنيف الثاني حول سوريا .

وقال عضو الائتلاف سمير نشار لوكالة فرانس برس تم ارجاء اجتماع الهيئة العامة والهيئة السياسية في الائتلاف حتى مطلع تشرين الثاني/نوفمبر”.

وكان موعد الاجتماع محددا في 22 و23 تشرين الاول/اكتوبر قبل تلقي الائتلاف دعوة لحضور اجتماع “مجموعة اصدقاء سوريا”، وعلى جدول اعماله التوصل الى موقف مشترك حول المشاركة في مؤتمر جنيف-2 الذي يفترض ان يجمع ممثلين عن النظام السوري والمعارضة واطرافا دوليين بهدف التوصل الى حل سياسي للازمة السورية.
وقال نشار “من غير المنطقي ان تجتمع الهيئة السياسية في غياب رئيسها” الذي سيشارك في اجتماع لندن.

ويهدف اجتماع لندن الى وضع اطار للمؤتمر الدولي حول سوريا الذي حدد في 23 تشرين الثاني/نوفمبر والذي اعلن المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكونات الائتلاف رفضه المشاركة فيه الا في حال ادى الى الاطاحة بنظام الرئيس بشار الاسد.

واشار نشار الى “ضغط دولي” كبير يمارس على المجلس الوطني السوري لتغيير موقفه.