العرضيات، السعودية،16 ديسمبر2013،يامن مصباح ، اخبار الآن-   

تشتهر منطقةُ العرضيات غرب السعودية، بتربية النحل ، منتجات ارتأت  لجنة التنمية الاجتماعية للمنطقة التعريف بها في  “مهرجان العسل الاصلي” ، الذي يهدف بالدرجة الأولى الى تشجيع النحالين ، من خلال  عرض جودة منتجات المنطقة وتسويقها.

المزيد عن العسل الأصلي في تقرير يامن مصباح

يمتهن عدد كبير من اهالي منطقة العرضيات الواقعة غرب جبال السروات مباشرة والتي تبعد عن مدية جده حوالي 400 كيلو متر بمهنة تربية النحل وانتاج العسل والتي تعتبر مصدر رزق الكثير منهم وعامل مهم في التنمية الريفية وتأمين الامن الغذائي .. حيث يبلغ عدد النحالين بهذه المنطقة اكثر من 1200 نحال لديهم مايقارب 350 ألف خلية ,

جابر القرني هو احد هؤلاء النحالين والذي ورث هذه المهنة عن ابائه واجداده وتمسك بها على الرغم من صعوبتها ومخاطر الاهتمام بها..

يقول جابر القرني ..نحال صعب انك تقول هذا ممتاز وهذا مو ممتاز , في ناس خبراء يستطيعون يميزون بالطعم بالذوق ,العسل لاينقطع عندما تشيلو بالملعقة يتصل من مكانه الى موقعه ,ثانيا يقال انه اذا وصل الى التراب يلتف على بعضه بحيث ان التراب لايدخل الى وسط العسل نفسه يعني يغطيه من الخارج ..يقول    فواز الشمراني ..

نحال العسل الاصلي يجيك مايل الى الاحمرار ويجيلو رائحه هذا عسل السدر يمتاز به وهو نوعية جيده..
ولكون مهنة تربية النحل تستهوي محبي الطبيعه عمل جابر في هذه المهنة منذ وقت طويل الى ان اصبح بمقدوره التمييز بين العسل الاصلي والمغشوش , وانه يتطلب عليه لانتاج العسل الجيد التنقل بالمنحله الى مناطق مختلفة تتواجد فيها الاعشاب ولزهور الطيبة للحصول على افضل انواع العسل..يقول     ايمن المصري ..

زائر العسل كل الصحة ..والعسل فيه شفاء مذكور بالقران وبسنة الرسول عليه الصلاة والسلام , والعسل الاصلي تجده في منبته الاصلي , وهذا المهرجان يشجع مشتريين العسسل من موطنه الاصلي ,والحمدلله مملكتنا الحبيبة تنتج العسل , والعسل يابخت من ذاقك ياعسسل..

يقول     محمد القرني ..المنسق الاعلامي للمهرجان بالنسبة لمهرجان العسل الهدف الرئيسي منه هو تنشيط السايحه في منطقة العرضيات وجلب الاستثمارات للمنطقة وبفضل الله شهد المهرجان الاول نجاح كبير وبهدف ابراز وتشجيع النحالين على الاستمرار في هذه المهنة اقيم مهرجان للعسل في منطقة العرضيات والذي يتيح الفرصة للنحالين ومنتجي العسل التسويق لمنتجاتهم مباشرة  وتشجيع التبادل التجاري في منتجات النحل ومستلزمات صناعة النحل، اذ تبلغ القيمة السوقيه لحجم انتاج المنطقه للعسل بما يقارب 450 مليون ريال سنويا كحد ادنى مما يؤكد على اهمية  حجم سوق العسل في العرضيات …