طرابلس، ليبيا، 08 يناير 2014، وكالات –

حذر رئيس الوزراء الليبي علي زيدان يوم الأربعاء ناقلات النفط التي تحاول الوصول إلى موانئ يسيطر عليها محتجون مسلحون قائلا إن البحرية الليبية قد تغرقها.

وأدلى زيدان بهذا البيان بعدما أطلقت البحرية طلقات تحذيرية لإبعاد ناقلة قالت المؤسسة الوطنية للنفط إنها حاولت تحميل شِحنة من الخام من ميناء تحت سيطرة محتجين.
من جانبه،  قال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي يوم الأربعاء إن ليبيا ستقاضي أي شركة أجنبية تحاول شراء النفط من الموانئ الشرقية التي يسيطر عليها محتجون مسلحون وستـُوقف التعامل مع تلك الشركات.

وقال زيدان “أي شركة أو أي دولة وأي مجموعة وأي عصابة تحاول ان ترسل أي باخرة للمؤاني النفطية الليبية دون اذن او اتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط الجهة الوحيدة الرسمية المخولة لبيع النفط ستتعرض لما تتعرض له.. إذا لم تمتنع ستستعمل معها كافة الوسائل حتي اذا اضطررنا الي إغراقها.”

واضاف قائلا “أنبه جميع الدول لهذا الامر وأنبه جميع الدول علي ان تنبه رعاياها ألا يدخلوا في هذا الامر.”

وقال زيدان إن المحتجين الذين يسيطرون على موانيء ليبية “هم ناس خارجون عن سلطة الدولة ومخالفون للقانون ومطلبون بقوة القانون للقضاء.”
من جهته، قال العروسي لرويترز “أي شركة…تتعامل مع المجموعات المسلحة التي تغلق الموانئ النفطية سنقاضيها وسيحظر التعاون معها في المستقبل.

“لن يكون لمثل تلك الشركات أي سوق في ليبيا ونحذر جميع الشركات العالمية والصغيرة من التعامل مع المجموعات المسلحة.”

وأضاف أن البلد العضو بمنظمة أوبك ينتج حوالي 650 ألف برميل يوميا من النفط من بينها 510 آلاف برميل يوميا يجري تصديرها. ويستخدم الباقي لتغذية مصفاتي الزاوية وطبرق.