دبي, 27  مارس, رويترز –

 تشهد مدينة مكناس المغربية هذا الأسبوع الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام 2014) و الذي يستمر لمدة ستة أيام.المهرجان في مكناس حضره سينمائيون من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأيضا من هوليوود.

خلال المهرجان الدولي لسينما التحريك في المغرب يعرض ما يزيد على 60 فيلما للرسوم المتحركة ويشمل مجموعة من ورش العمل والندوات والمعارض.

المهرجان هو الوحيد من نوعه في أفريقيا والعالم العربي وتستضيفه منذ عام 2001 مدينة مكناس التي تضمها قائمة مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

وفاز بجائزة المهرجان الكبرى العام الماضي الفنان عبد اللطيف العيادي بفيلمه (وليمة).

واستقبل الجمهور بحفاوة بالغة في الدورة الحالية فيلم (آيا من يوبوجون) للمخرجة مارجريت أبويه من ساحل العاج التي تقيم في فرنسا. ويحكي الفيلم قصة قارة أفريقيا بدون حروب ولا مجاعات وفاز بجائزة مهرجان أنجوليم لأفلام الرسوم المتحركة في فرنسا عام 2006.

وذكرت مارجريت أبويه أن صناع الأفلام يحتاجون إلى دعم مالي ليحققوا النجاح.

وقالت “لا بد من وجود هيكل ملائم لهذا النوع من الإعلام. لا بد من وجود شركاء ورعاة يستطيعون تمويل هذه الأفلام لانها باهظة التكلفة. ثم لا بد من وجود قاعات للعرض.”

وفاز بجائزة المهرجان الكبرى هذا العام المخرج المغربي جهاد اليسع.

وقال اليسع “هذا الفوز لا يعني إلا بداية لمجموعة من العطاءات في ميدان سينما التحريك لأن المغرب لا يمتلك هذا الفن وأتمنى من هذا المهرجان أن يكتشف مواهب جديدة تبدع في هذا الميدان.”

المهرجان في مكناس حضره سينمائيون من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأيضا من هوليوود.  

 وذكر المدير الفني للمهرجان محمد بيوض أن المسؤولين عن التنظيم سعوا إلى اجتذاب جمهور كبير إلى العروض لمختلفة خصوصا من جيل الشباب.

وقال “يمكن أن يكون لدينا ضيوف أجانب مرموقون. لكن لكي يكون لنا ضيوف لا بد من وجود جمهور. ولهذا كان التكوين على مستوى الناشئة في مكناس وكذلك على مستوى الطلبة الذين تستقطبهم من جميع مدارس الفنون الجميلة والمدارس السينمائية الموجودة في المغرب. كان هناك اشتغال من خلال الورشات ومن خلال العروض السينمائية ليكون لدينا جمهور لسينما التحريك. أعتقد أن النجاح الذي نعتز به الآن هو أن القاعات يوجد بها جمهور لسينما التحريك.” وحضر حفل الافتتاح السفيران الفرنسي والكندي لدى المغرب بدعوة من مؤسسة عائشة التي تتولى تنظيم المهرجان بالشراكة مع المعهد الفرنسي في مكناس.

وقال مردوخي جوفيكو رئيس مؤسسة عائشة إن المؤسسة تسعى إلى تشجيع فن الرسوم المتحركة ودعم المواهب المغربية الشابة في هذا المجال.