إدلب،سوريا،16 ابريل 2014, وكالات-

يخوض أطباء سوريون في إدلب صراعا على محورين للسيطرة على تفشي مرض الليشمانيا الجلدي مع إنهيار الرعاية الصحية في البلد بسبب الأزمة الدائرة . وقد سجل عدد قياسي في مدينة تفتناز لحالات الإصابة بمرض الليشمانيا الطفيلي الذي يُنقل عن طريق لدغة ذُبابة الرمل.

ويُشارك في حملة للحد من انتشار المرض في إدلب عدد من المتطوعين يساعدون في العلاج والتوعية ورش المبيدات في المساكن والمباني الأُخرى. وتقول منظمة الصحة العالمية إن مرض الليشمانيا يُصيب أكثر الناس فقرا في العالم ويرتبط بسوء التغذية وضعف المناعة والسكن غير الصحي وقلة الموارد.

يتولى الدكتور محمد الهيثم إدارة حملة للتوعية بمرض الليشمانيا في إدلب. وذكر الهيثم أن تفشي المرض يرجع إلى سوء ظروف المعيشة بسبب لحرب.

وقال الطبيب “يُعد مرض الليشمانيا من الأمراض الجلدية المنتشرة في بلادنا ولا سيما وقت الحروب بسبب الدمار المتواجد في البلدة وبسبب قلة خدمات النظافة. وقد لوحظ حالات كثيرة في البلدة. تم مراجعة المشفى أكثر من 300 حالة حتى الآن. تم علاج قسم كبير منها بفضل الله. تم العلاج عن طريق الحقن الموضعي أو الحقن العضلي. وقد قامت بعض المنظمات بحملات رش وقائي للمنازل في تفتناز وبنش.”

ومن أكثر أعراض الليشمانيا شيوعا قروح في الجلد يحتاج علاجها عدة أشهر قد تصل إلى العام. وللمرض أعراض أخرى أكثر خطورة قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم تخضع للعلاج.

وقال ثاشك متطوع في الحملة “بالنسبة للعلاج الوقائي.. العلاج الوقائي لليشمانيا أهم بكثير من علاج الليشمانيا لأنه لما نقضي على حشرة ذبابة الرمل نقضي عليها بالكامل بحيث أنه ما تنتشر بمنطقتنا فبكون تخلصنا بإذن الله من الوباء بشكل كامل.”

وكان عدد حالات الإصابة بمرض الليشمانيا في سوريا قبل الحرب لا يزيد على 3000 حالة لكن بيانات منظمة (انقذوا الأطفال) تشير إلى ارتفاع العدد في الوقت الراهن إلى 100 ألف حالة.

ورسم تقرير للمنظمة نُشر في مارس آذار صورة شديدة القتامة لنظام الرعاية الصحية الُمنهار في سوريا جاء فيه أن نحو 60 في المئة من المستشفيات السورية لحقت بها أضرار أو دُمرت منذ بداية الصراع.

ونقلت (انقذوا الأطفال) عن تقديرات الجمعية الطبية السورية الأمريكية أن 200 ألف سوري توفوا منذ بداية الصراع بسبب أمراض مُزمنة وعدم استطاعتهم الحصول على علاج وأدوية.