غازي عينتاب، تركيا، 19 أبريل، (مصطفى عباس، أخبار الآن) –

أعلنت وزارة الثقافة في الحكومة السورية المؤقتة إنشاء مديرية الآثار والمتاحف ، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الثقافة تغريد الحجلي في مقر الحكومة في غازي عينتاب التركية .

و أشارت الوزيرة إلى أن هذه المديرية تعتبر من أهم المديريات الواجب تفعيلها حاليا ، مرجعة أسباب تفعيل هذه المديرية إلى تدمير نظام الأسد الممنهج لتاريخ سوريا مهد الحضارات ، و مسح هوية الشعب ، و نهب الأثار ، و تفريغ و تدمير المتاحف ، و الحفر الغير الشرعي لسرقة الآثار ، و ذكرت حجلي أنه تم تسجيل أكثر من 10 آلاف عملية حفر غير شرعي .

المتحدثة : تغريد الحجلي – وزيرة الثقافة في الحكومة السورية المؤقتة
 
تغريد الحجلي وزيرة الثقافة تقول : “خلال ثلاث سنوات من الثورة ، كان الهدف وبشكل ممنهج تدمير الآثار السورية التي تعبر عن تاريخنا وحضارتنا ، منذ زمن من المفترض أن تشكل هذه الهيئة ولكن وصل الأمر إلى حد لا يمكن السكوت عليه ؛ في تشكيلنا لتلك الهيئة سنحاول إتباع أسلوب الاحصاء والتوثيق .

وأضافت الحجلي : “نحن حاليا سنقوم بإرسال تلفزيون الكتروني الغرض منه بعث رسالة إلى الداخل بشكل خاص عبر برامج تثقيفية ، تثقيف الشعب السوري صغيرا وكبيرا حول الآثار والمتاحف ، وبدأنا بالمخيمات والمدارس حملة كبيرة للحفاظ على الآثار” .