تركيا، 20 أبريل 2014، وكالات –

وصل الصحافيون الفرنسيون الاربعة الذين كانوا محتجزين رهائن في سوريا وصلوا الى القاعدة العسكرية في ايفرو شمال غرب فرنسا في محطة قصيرة قبل نقلهم بمروحية الى قاعدة اخرى فيلاكوباي جنوب باريس حيث سيتم استقبالهم رسميا، على ما علم لدى قصر الاليزيه.

 وسيكون الرئيس فرنسوا أولاند وعائلات الرهائن السابقين والعديد من زملائهم في استقبال ديدييه فرنسوا وادوار الياس ونيكولا اينان وبيار توريس الصحافيين الاربعة الذين اطلق سراحهم امس على الحدود بين سوريا وتركيا.

والصحافيون الاربعة هم ادوار الياس وديدييه فرنسوا ونيكولا اينان وبيار توريس الذين كانوا محتجزين في سوريا منذ حزيران/يونيو 2013. وقد نقلتهم السلطات التركية برا الى غازي عينتاب بعد ان عثرت عليهم دورية تركية وهم موثوقي الايدي ومعصوبي الاعين عند الحدود.

 وحسب الصور التي بثتها الوكالتان التركيتان يظهر الرجال الاربعة بحالة جيدة.وسيكون الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وذوي الصحفيين بانتظارهم في مطار “فيلاكوبلي” عسكري قرب العاصمة باريس.

وكانت وكالة دوغان التركية للأنباء أعلن السبت أن دورية لجنود أتراك عثرت على الصحافيين الفرنسيين الأربعة مكبلي الأيدي ومعصوبي العيون وقد تركهم مجهولون ليل الجمعة السبت في منطقة عند الحدود بين تركيا وسوريا، قرب مدينة اكجاكالي الصغيرة جنوب شرق تركيا.

  “أن يتمكن المرء مجددا من مشاهدة السماء والسير والتحدث بحرية هي سعادة كبيرة” هي الكلمات التي عبر بها ديدييه فرنسوا أحد الرهائن الأربعة المفرج عنهم صباح السبت في سوريا، اللحظات الأولى من الحرية بعد عشرة أشهر من الاحتجاز في سوريا. وأضاف مبتسما “وصلنا للتو من سوريا”.

 وينتظر أن يصل الصحافيين الفرنسيين الذين خطفوا في سوريا في حزيران/يونيو 2013 في أخطر بلاد على الصحافيين والمنظمات غير الحكومية، صباح الأحد إلى مطار فيلاكوبلي العسكري قرب باريس، حيث سيكون الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعائلاتهم في استقبالهم.