درعا، سوريا، 20 ابريل، (عبد الحي الأحمد، أخبار الآن)

نقص حاد في المعدات والأدوية هذا هو الحال في معظم المشافي الميدانية في سوريا، ناهيك عن افتقار هذه المشافي لأبسط المواد اللازمة لعمليات الإسعاف الأولي، والعمليات الدقيقة للجرحى والمصابين جراء العمليات العسكرية المستمرة التي تطال المدن الثائرة من عدّة اتجاهات .. مراسلنا عبد الحي الأحمد والمزيد من التفاصيل.

خلف جدران المشافي وغرف العناية الطبية تزداد آهات المرضى ويزداد أنين جراحهم يوما بعد يوم في ضل عجز الكوادر الطبية عن تأمين الحد الأدنى من الأدوية والرعاية الصحية.

ومما يزيد الوضع تعقيدا هو تلك الأدوية التي تشارف على الإنتهاء أو منتهية الصلاحية  والتي يتم ادخالها إلى البلدات المحررة كمساعدات من قبل بعض المنظمات الطبية والمتبرعين  بعد أن يبتاعوها من الخارج.

 يقول الدكتور محمد مقداد: “الادوية تأتي من الخارج على شكل مساعدات بشكل متقطع كل فترات شهرين الى ثلاث اشهر حتى تأتي دفعة من الأدوية غالبا ما تكون الدفعة بسيطة أغلب الأدوية تكون في نهاية الصلاحية يكون معها شهر من الصلاحية أو شهرين أي بمثابة فائض لديهم ويتم ارساله . الأدوية منتهية الصلاحية لا فائدة منها ترسل من الخارج . فقط تكاليف نقلها نتكلف تكاليف نقلها وتصل الينا منتهية الصلاحية لتحول إلى الإتلاف مباشرة “.

 من أهم الأسباب التي تدفع المتبرعين لشراء هذه الأدوية هي الزامهم بها من قبل المستودعات الرئيسية في الخارج حيث يتم شرائها  في سبيل الحصول على أنواع أخرى لايتم بيعها الا مع الأخيرة. اي منتهية الصلاحية . ومن اهم الأسباب كذلك تكدس الأدوية التي تقارب على الإنتهاء لفترات طويلة قبل ادخالها.

 ويضيف الدكتور محمد: ” أكثر من اربعين إلى خمسين بالمئة من المواد التي تأتي منتهية الصلاحية. نسبة كبيرة تصل إلى النصف . منذ فترة دخل إلينا سرنكات منتهية الصلاحية بكميات كبيرة . الذي يشتري هذه الأدوية قد لا يكون طبيب أو لايكون لديه إطلاع أو خبرة بالمجال الطبي . أو من الممكن أن يشاهد عرض للأدوية والذي يتم إرساله عرض آخر”.

 كميات ضخمة من الأدوية يتم اتلافها فور دخولها للاراضي السورية فيما يصرف قسم بسيط منها للمرضى وذلك لعدم توافر البديل

الحاجة هي التي دفعت اللجان الطبية في درعا إلى طرق جميع الأبواب لعل أصواتهم تأتي بالقليل بعد أن كانت بلادهم تصدر الدواء إلى عشرات الدول حول العالم.

 

المتحدثون:

د. محمد مقداد – طبيب في مشفى معربة الميداني

د. محمد – طبيب بشري