ليبيا , 19 ابريل 2014, وكالات-

شهدت ليبيا امس أول انتخابات بلدية منذ خمسة عقود، بعد الإطاحة بنظام القذافي، وذلك في خمس عشرة بلدية، أبرزها مدينة بنغازي. ويتنافس في الانتخابات أربعة وسبعون مرشحا للفوز بتسعة مقاعد خـُصص سبعة منها للرجال، وواحد للنساء ، وآخرُ لذوي الاحتياجات الخاصة من الثوار، ومن المقرر ان تعلن النتائج الثلاثاء المقبل.

وبلغ عدد من يحق لهم التصويت سبعين ألفا من سكان المدينة التي تـَجرى فيها هذه الانتخابات لأول مرة منذ خمسين عاما.وتتميز هذه الانتخابات التي تنظم ببلديات منها وازن وغدامس و نالوت، بوجود مقعد مخصص لأحد الثوار المصابين في الحرب.

أما في مصراتة التي لم تجر فيها الانتخابات بعد، فقد ذكرت الوكالة الليبية للأنباء أن اللجنة الفرعية لانتخابات المجالس البلدية أكدت أن عدد المتقدمين بملفات للترشح بلغ 81 منهم 73 مترشحا بالفئات العامة، وأربعة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأربع من النساء.ويتوقع أن يتم الإعلان المبدئي عن القوائم النهائية للمترشحين نهاية هذا الأسبوع بعد مراجعات الملفات واستكمال النواقص.

بدوره، قال فؤاد الفيتوري، رئيس اللجنة الإعلامية بلجنة انتخاب بلدية بنغازي، التي تضم 128 مركزاً انتخابياً، إنه من المنتظر أن تنتخب المدينة 9 شخصيات تمثل المجلس البلدي للمدينة، وفق قانون الإدارة المحلية (رقم 59 لعام 2012) الذي أجاز للمدن الذى يبلغ عدد سكانها أكثر من 250 ألف نسمة أن تنتخب 9 أعضاء”.

وينص القانون على أن المدن الذى يقل عدد سكانها عن 250 ألف نسمة، تنتخب 7 أعضاء فقط.

ووفق الفيتوري، فإن “74 مرشحا سيتنافسون السبت في انتخابات بنغازي، بعد أن انسحب 3 مرشحين في وقت سابق (لم يذكر سبب انسحابهم)”، مبيناً أن “المرشحين الفائزين بالمقاعد التسعة للمجلس البلدي سيخوضون في وقت لاحق (لم يحدد الموعد بعد) انتخابات داخلية فيما بينهم لاختيار فائز واحد ليكون عميدا لبلدية بنغازي”.

 وفي نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، أجريت الانتخابات في 4 بلديات ليبية أخرى أبرزها بلدية مدينة البيضاء (شرق)، بينما تنتظر 83 بلدية إجراء الانتخابات أبرزها العاصمة طرابلس (غرب)، لكن لم يتحدد بعد موعد الاقتراع بها.

 وكان مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة أصدر قرارا مؤخرا، بتقسيم مدن ليبيا وقراها إلى 102 بلدية، سيتم تجميع عدد منها لاحقا في شكل محافظات.