السعودية , 20 ابريل 2014, وكالات –

تبدأ السعودية الأسبوع المقبل فى بناء أكبر ناطحة سحاب فى العالم و التى سيبلغ ارتفاعها حوالى 1 كيلو متر .
المبنى سيطلق عليه تسمية “برج المملكة”، ويتوقع أن تبلغ تكلفة بنائه مليار ومئتين وثلاثين مليون دولار، ويتكون من 200 طابق، ويطل على البحر الأحمر, و سيبلغ ارتفاع البرج 3280 ثلاثة الالاف ومئتين وثمانين  قدم مما يجعله الأعلى فى العالم بفارق 500 قدم عن برج خليفة فى دبى الذى يعد الأطول فى العالم فى وقتنا هذا.
وسينتهى بنائه فى 2019، مستهلكاً بذلك أكثر من نصف مليون متر طوب بناء ، و 80 ألف طن حديد على الأقل.

وسيتكون البرج – الذى سيتم بناؤه فى شمال جدة – من 200 طابق، وسيغطى مساحة 500 ألف متر مربع، وسيحتوى على 59 مصعدًا، ليجلب إطلالة رائعة على سواحل البحر الأحمر.

وقال وليد أبو جليل الرئيس التنفيذى لشركة جدة الاقتصادية المكلفة ببناء البرج ” سيكون هذا البرج الأطول فى العالم، وسيرعاه الأمير الوليد بن طلال”.

وأضاف وليد لصحيفة الإندبيندنت ” كان للأمير وليد بن طلال رغبة فى بناء أطول برج فى العالم فى مدينة جدة، ليمكن العالم من مشاهدة سحر مملكتنا التى تطل على البحر الأحمر، وبالتالى سيوفر فرص العمل للمئات من سكان المدينة.”
مقاومة المبنى للرياح ستشكل تحدياً أمام المهندسين، إذ يختلف كل طابق عن الآخر، “وبهذا فإن الرياح ستلتف من حول المبنى، بدلاً من أن تواجهه مباشرة، كما يحدث في المباني العادية”، وفقاً لمدير الشركة المصممة للمشروع، غوردون جيل.
 
كما أن بناء برج بهذا الارتفاع، وبالقرب من مياه البحر المالحة، يمكن أن يشكل خطورة، لذا يفكر المهندسون بحفر الأساسات على عمق 60 متراً، واختبار أنواع مختلفة من الإسمنت.