أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسية عبد الرحمن):

 ويرى محللون  أن تسريب مثل هذه المعلومات ليس الغرض منه تخويف المتشددين، بقدر ماهو تهيئة للرأي العام الليبي والاقليمي لمساندة كذا عمل ولا سيما ان معظم الليبيين الذين عانوا من تغول المليشيات المسلحة وسطوة المتشددين جراء الانفلات الامني وفوضي السلاح سيرحبون بعمل كهذا خصوصا” ان المتشددون باتوا يسيطرون علي مدن بكاملها في ليبيا، ويتشاطرون النفوذ في اخرى، ويرجح انهم وراء موجات الاغتيالات التي تجتاح ليبيا منذ سقوط نظام القذافي والتي بلغت الذروة في مدينة بنغازي في الشرق الليبي.

 وحسب المعلومات المسربة، العملية التي تسمى “أزهار الربيع” ستكون خاطفة ومحددة بدقة وذلك لتقليل أعداد الضحايا في صفوف المدنيين، كما أن العملية ستشمل انزال وحدة كوماندوز من قوات النخبة في المارينز الأمريكي لإجلاء الرعايا وافراد السلك الدبلوماسي الغربي.

 في هذا السياق لوحظ تزايد كثيف لتحليق الطائرات من غير طيار الاستطلاعية في سماء المدن الساحلية الليبية وزادت الكثافة في مدن بنغازي وطرابلس منذ ثلاث أيام. وستكون مدة عملية “أزهار الربيع” من ساعات الي يومين ويتوقع  لهذه العملية ان تبدأ في غضون ايام الي اسابيع من تاريخ التسريب.

هذا ونتوقع ان تتركز العمليات اساسا في مدن درنة وسرت وصبراته حيث توجد اكبر قواعد ومعسكرات المتشددين وستكون الحجة الامريكية المعلنة هي القضاء علي المتشددين ولوضع حد لخطف وقتل وتهديد افراد السلك الدبلوماسي الاجنبي في ليبيا.

 كما يرى متابعون أن الميلشيات الجهوية المتواجدة في طرابلس كالصواعق والقعقاع ومليشيات سوق الجمعة لن تسلم من توجيه ضربات لها لا تستهدف القضاء عليها بقدرما ماهي رسالة الي ضرورة مباركة خطوات الحوار والمصالحة الوطنية التي ترعاها امريكا والتي يجري الترتيب لها حاليا في مالطا او في تونس والتي عارضتها معظم المليشيات المسلحة التي لازالت ترفض أي حوار مع اتباع النظام السابق.

 حيث يتم التنسيق من فترة لإجراء حوار بين الفرقاء الليبيين للشروع في المصالحة الوطنية حيث ترعي الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا محاولتين منفصلتين للحوار والمصالحة الاولي برعاية بريطانية و تقودها الدكتورة فاطمة الحمروش وزيرة الصحة السابقة في حكومة الكيب ومن اتباع النظام السابق الدكتور ابراهيم بوخزام وزيرة التعليم السابق في عهد القذافي.

 أما المحاولة الثانية فهي التي يتزعمها الدكتور علي الصلابي القيادي البارز في جماعة الاخوان المسلمين الليبية والذي تربطه علاقة قوية مع راشد الغنوشي الذي يتوقع  ان يكون المرشد العام لحركة الاخوان المسلمون العالمية في اطار المحاولة  لنقل قيادة الاخوان من مصر الي تونس اثر نكبة الاخوان في مصرو ما ترتيب عليها من ملاحقات وتداعيات تكاد تعصف بالتنظيم برمته في مصر.