اسطنبول، تركيا، 20 ابريل، (مار أحمد عمر، أخبار الآن) –

افتتح في مدينة اسطنبول التركية المنتدى السوري الأول لمساعدة السوريين على الانخراط أكثر في حياتهم الجديدة ضمن الشعب التركي، والقيام بأنشطة تساعدهم أكثر في تخطي العقبات والصعوبات التي سوف تواجههم في الغربة بعيدا عن الوطن. مراسلنا مار أحمد عمر والمزيد 

كثير من الشبان السوريين يملكون طاقة ايجابية لذلك يبحثون عن مشاريع تساعد أبناء وطنهم على تخطي عقبات الغربة، في مدينة اسطنبول قام بعض منهم و بتنظيم بسيط بافتتاح المنتدى السوري الأول كلبنة أساسية لمشاريع قادمة مشاريع صغيرة تحولت من أفكار على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إلى مربع التنفيذ بهممهم العالية.

يقول مأمون خالد المنسق العام للمنتدى: “أهدافنا هي إنشاء وتنمية مشاريع اجتماعية للسوريين في اسطنبول، تأسس المنتدى اليوم بعد ان اجتمع عديد من الشباب وقد تم طرح الفكرة فقد كانت الفكرة مقتصرة على مواقع التواصل الاجتماعي، في فترة التنسيق وحدها استطعنا بتوفير 1300 فرصة عمل”.

فضلاُ عن فرص العمل التي تم تأمينها لمئات من السوريين بمختلف المجالات، فكان من مشاريع المنتدى أيضا إقامة دورات لتعليم اللغة التركية للطلبة السوريين لتسهيل عملية تسجيلهم وإعطائهم المنح للقبول ضمن الجامعات التركية الهدف الأساسي من المنتدى.

من جانبها تقول أسماء شيخ ديب الطالبة المشاركة في المنتدى: “لقد أوجد المنتدى فرصة حقيقية للطالب السوري بان يحصل على منحة للالتحاق بالجامعة التركية ولقد كانوا صلة وصل بين الطلاب السوريين والحكومة التركية فقد أصبح الأمر سهلا بان نندمج ضمن الجامعات التركية ونأمل بأن تبقى تلك الخدمات مقدمة من قبل المنتدى السوري”.

يذكر أن بدعم مادي بسيط من تبرعات أولئك الشباب بدأ هذا المشروع في انتظار من يؤمن له استمرار يته لكي يواصل تقديم خدماته ويبقى سنداً يتكئ عليه الشباب السوريين طلبة وعاملين في إدارة شؤون معيشتهم الجديدة.

يضيف شادي الإدريس المدير العام للمنتدى: “لقد التقينا مع بعض شخصيات من الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة وطرحنا عليهم هذه المشاريع وقد تواصلنا مع عدة شخصيات سياسية وقد تم التنسيق مع الجانب التركي كيف يمكننا بان نكون حلقة وصل بين الطالب السوري والجامعات التركية وقد حاولنا بان نحصل على دعم مادي لكننا لم نستطع لذلك قمنا بانشاء صندوق دعم شبابي بالاشتراك مع فريق دوبارة وفريق ملهم التطوعي كل منهم ببلد ونحن هنا من تركيا”.

مأمون خالد – المنسق العام للمنتدى 
أسماء شيخ ديب – طالبة مشاركة في المنتدى 
شادي الإدريس – المدير العام للمنتدى