دبي، الإمارات، 24 ابريل 2014، خديجة الرحالي، أخبار الآن –

ثوار درعا يحررون تل الجابية ويسيطرون على الذخيرة والدبابات
أكد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية اغتنام الثوار في ريف درعا صواريخ كوبرا ودبابات من تل الجابية العسكري المحرر ..وبث ناشطون شريطا مصورا يظهر سيطرة الجيش الحر على تل الجابية وحصولهم على صواريخ ” أو ايغلا ” المضادة  للطائرات.
يأتي ذلك بعد سيطرة الثوار على بلدة السكري القريبة من التل الجابة تم تحريرها بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام ضمن معركة “وبشر الصابرين” .
من جهة أخرى استهدف طيران النظام الحربي استهدف سوق مدينة الاتارب بريف حلب بصاروخين فراغيين، ما اوقع  27 قتيلا على الأقل وجرح أكثر من خمسين أخرين.
ووقع الهجوم وقت الذروة الساعة التاسعة صباحاً ما أسفر عن إرتفاع أعداد القتلى والجرحى في صفوق المدنيين،
وأظهرت لقطات فيديو بثها ناشطون جثث متفحمة وأشلاء في الشارع جراء هذه الغارة، وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان القصف لنقل الجرحى إلى المشافي المدانية وبعضهم تم نقله إلى تركيا بسبب أوضاعهم الحرجة.
وقالت مجموعة ناشطة أخرى، وهي لجان التنسيق المحلية ومقرها سوريا إن الغارات الجوية قتلت 24 شخصا وقالت جماعة ناشطة اخرى وهي مركز حلب الإعلامي إن الضربات أسفرت عن مقتل أكثر من عشرين والتفاوت في عدد القتلى مألوف في أعقاب مثل هذه الهجمات الكبيرة وأنه لا يمكن التوفيق بينها على الفور
وتقع الأتارب قرب مدينة حلب، أكبر مدن سوريا ومركزها التجاري السابق وهي ساحة قتال رئيسية في الحرب الأهلية
ويقول نشطاء إن أكثر من 15٠ ألف شخص لقوا حتفهم حتى الآن ونزاح ملايين عن منازلهم

خبير في شؤون الإرهاب: هناك جيل ثالث من القاعدة في سوريا وتأثيره أقوى من التنظيم
فقد أيمن الظواهري زعيم القاعدة قدرته على إدارة التنظيم في الشهور القليلة الأخيرة .
وفي محاولةٍ منه لإعادة ِالتأكيد على سلطته على المتشددين في سوريا قام بنقلِ عضوٍ بارز في قيادتهِ و المعروفِ بإسم سنافي النصر وهو من أقرباء بن لادن إلى هناك .
الخبير في شؤون الإرهاب جاسم محمد أوضح أن هذه محاولة واضحة من الظواهري تهدف إلى إعادة تركيب تنظيم القاعدة في سوريا ، سيما وأن الأزمة السورية أنهت نظرية القطب الأحادي التي تسيطر على الجهاد هناك ، وهو ما أدى إلى تعدد الأقطاب الجهادية في سوريا .
وفي مداخلة مع أخبار الآن قال الأستاذ جاسم إن التنظيم المركزي لم يعد أي تأثير ورسائل الظواهري منذ بداية الأزمة السورية لم يكن لها مجيب من الأنظمة الجهادية .
كما توقع الخبير في الجماعات الإرهابية أن تشتد المواجهات مستقبلا بين التنظيمات المقاتلة في سوريا سيما بين جبهة النصرة وداعش التي بدأت تنحصر كثيرا ويبدو أن معقلها الرئيس سيتركز في الرقة فقط .
موضحا أن هناك جيل ثالث من القاعدة في سوريا هو المتحكم ، ساعده في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبح لها تأثير أقوى وأكثر ميدانيا ما جعل القاعدة تخسر وجودها .
و كان تنظيم داعش قد شن هجوما عنيفا على القاعدة ، معتبرا أنها قامت على دماء وجماجم الموحدين. وقال المتحدث الرسمي باسم  داعش، أبو محمد العدناني  في تسجيل صوتي إن القاعدة انحرفت وتبدلت وتغيرت. وقال العدناني  ، ان فيادة تنظيم القاعدة انحرفت عن منهج الصواب، وأضاف أن القاعدة قامت على دماء وجماجم الموحدين ودعا ابو محمد العدناني المقاتلين في صفوف الجماعات الاخرى الى تاييد تنظيمه في خلافه مع القاعدة.

15 اصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية
اكدت وزارة الصحة السعودية في آخر ارقام رسمية لها تسجيل 15 اصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية بينها اربع حالات ادت الى الوفاة .
والسعودية هي البؤرة الاساسية للفيروس في العالم، وقد توفي 85 شخصا في المملكة بسبب الفيروس منذ ظهوره في ايلول/سبتمبر 2012.وبلغ اجمالي عدد الاصابات 287 حالة. وكان وزير الصحة السعودي المكلف عادل الفقيه تعهد بالشفافية مع المجتمع والاعلام بعد تكاثر الاصابات بفيروس كورونا.
ووصل العاهلُ السعودي عبدالله بن عبدالعزيز إلى مدينةِ جدة في مسعى منه لطمأنةِ السعوديين حول وضعِ فيروس كورونا الذي ينتشرُ بشكلٍ خاص في المدينةِ الساحلية الغربية والذي اودى حتى الآن بحياةِ 85 شخصا في المملكة بحسبِ آخرِ أرقام رسمية.
ونقلت صحيفة الوطن الخميس عن وزير الحرس الوطني ونجل العاهل السعودي الامير متعب بن عبدالله قوله انه يقسم بان “كل مواطن سعودي أغلى على الملك من نفسه”.
واكد انه “على وقع تطورات كورونا في جدة، فان خادم الحرمين عجل بقدومه إلى جدة، لأن الملك كما تعلمون لا يمكن أن يتخلى بأي شكل من الأشكال عن المواطن في أي مكان ولهذا حضر شخصيا حتى يكون معكم، رغم أن الإعلام ضخم المسألة”.
وذكر نجل العاهل السعودي الامير متعب ان الملك عبدالله عجل بقدومه إلى جدة ليؤكد دعمه ووقوفه إلى جانب المواطنين كما فعل من قبل حيث سبق وأن قطع زيارة الى فرنسا بعد انتشار مرض حمى الوادي المتصدع فيها رافضا أن يتلقى أي لقاح أو مصل قبل هبوط طائرته في جازان