أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

وأكد في الوقت ذاته أن القوات الأمريكية لن تقاتل في العراق مرة ثانية. وقال أوباما، إن واشنطن سترسل إلى العراق مستشارين عسكريين قد يصل عددهم إلى 300 لدعم قوات الأمن العراقية، ودعا الرئيس الأمريكي السلطات العراقية إلى الدخول في حوار وطني حقيقي للخروج من الأزمة الحالية في العراق، مضيفا أن واشنطن لا تفضل طائفة على أخرى، واضاف بأن الحكومة العراقية رفضت منح حصانة لأي قوات أميركية كان يمكن أن تبقى في العراق، كما حذر أوباما إيران من زج قواتها في الصراع العراقي.

وفي الملف السوري قال اوباما انه علينا أن نحدد المعارضة المعتدلة في سوريا لمساعدتها ضد المتطرفين وأيضاً ضد الحكومة السورية مشيراً بأن تدريب المعارضة المعتدلة في سوريا ودعمها يشكل تحدياً كبيراً

وكانت  الرئاسة الاميركية اعلنت ان الرئيس باراك اوباما سيتحدث عن التطورات في العراق الخميس بعد لقائه فريقه للامن القومي.

ويبحث البيت الابيض منذ ايام الخيارات المختلفة المتاحة امامه بما في ذلك استهداف الجهاديين الذين احتلوا اجزاء من العراق بضربات جوية.

لكن مسؤولا اميركيا اعلن في وقت سابق الخميس لفرانس برس ان الولايات المتحدة تبحث ارسال مئة عنصر من القوات الخاصة الى بغداد لدعم الجيش العراقي الذي يواجه اسلاميين متطرفين سنة ، لكنها لا تنوي توجيه ضربات جوية.

واعلن البيت الابيض الاربعاء ان اوباما لا يستبعد اي خيار باستثناء “ارسال قوات اميركية مقاتلة الى العراق”، ما يعني ان انتشار القوات الخاصة الميداني سيكون محصورا بتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية.