دبي ، الامارات ، 22 فبراير ، متفرقات – 

واصل تطبيق الـ”واتس آب” توقفه عن العمل لدى مستخدميه منذ نحو ساعة كاملة. والعطل المفاجئ الذي تلخص في توقف التحديث والاتصال بالتطبيق شمل دولاً عدة بالعالم، بينها “السعودية”. 

وتوقع خبراء أن يكون سبب توقف التطبيق هو تعرض نظام الواتس آب للانقطاع؛ إذ سبق أن تعرض التطبيق لإشكالية مماثلة قبل شهرين ونصف الشهر، وأعلنت الشركة حينها أن التوقف كان نتيجة لتعرض النظام للانقطاع. وجاء انقطاع التطبيق اليوم بعد نحو يومين من شراء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” برنامج “واتس آب” بمبلغ 16 مليار دولار. يُذكر أن تطبيق “الواتس آب” شهد توقفات مفاجئة مماثلة خلال العامَين الماضيَين.

يذكر أن “واتس آب” كان قد أعلن في ديسمبر الماضي عن وصول عدد مستخدمي التطبيق إلى 400 مليون مستخدم نشط شهرياً

وفي إطار الصفقة، سوف ينضم الفريق العامل في “واتس آب” إلى “فيسبوك”، إلا أن مارك زوكربيرغ، مؤسس “فيسبوك” ورئيسها التنفيذي، أوضح أن “واتس آب” سوف يعمل بشكل مستقل داخل شركته، وأضاف أن شركته اشترت “واتس آب” لأن الأخيرة تضم 450 مليون مستخدم ديناميكي، والعدد مرشح للزيادة. وأضاف مارك أن هدف الشركتين وصل العالم ببعضه.

وأوضح مؤسس “فيسبوك” أن الاستحواذ على “واتس آب” سيساعد شركته على الاستمرار في تقديم خدمات التواصل للمستخدمين حول العالم، وتبادل أي نوع من المحتوى مع أي مجموعة من الأشخاص التي يختارونها.

وأضاف زوكربيرغ في تعليق عبر حسابه الشخصي: “خارطة واتس آب لن تتغير، لكننا سنعمل على مدى السنوات القليلة المقبلة على مساعدته للنمو وربط العالم كله، وتطوير خدماته التطبيق المختلفة”. وتابع قائلاً: “أعرف جان كوم – مؤسس “واتس آب” – منذ فترة، وأنا سعيد بانضمامه لنا، وأعتقد أن بانضمامه وفريقه لنا فسوف نجعل العالم أكثر انفتاحاً وتواصلاً”.

من جانبه، وصف جان كوم، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “واتس آب”، الصفقة بـ”الشراكة مع فيسبوك”، مؤكداً أن تلك الشراكة سوف تسمح له ولفريق عمله بالاستمرار في مهمتهم الأساسية، وهي توفير “منتج رائع يستخدمه العالم بأكمله”.

وشدد كوم على أن شركته ستظل مستقلة رغم الانتقال للعمل داخل “فيسبوك”، مضيفاً، عبر مدونة “واتس آب”، أن تلك الشراكة لن تغير شيئاً بالنسبة للمستخدمين الحاليين أو بالنسبة لسياسة فرض رسوم رمزية نظير الاستمتاع بالخدمة أو لسياسة عدم تقديم إعلانات بالخدمة.

يذكر أن نحو 450 مليون مستخدم نشط يستعملون تطبيق “واتس آب” شهرياً من جميع أنحاء العالمي، فيما يبلغ عدد مستخدمي الخدمة النشطين يومياً نحو 320 مليون مستخدم.

وكانت خدمة “واتس آب” قد تأسست في 2009، على يد الثنائي جان كوم وبريان أكتون، وهما من موظفي “ياهو” السابقين. وتقدم الخدمة عدة تطبيقات للأجهزة الذكية العاملة بأنظمة “أندرويد” وIOS و”سيمبيان” و”بلاك بيري” و”ويندوز فون”.